التعليم عن بُعد

بعد أن كان التعليم متعدد الطرق والأساليب والأماكن أتى فايروس كورونا المستجد مخلاً بكل الطرق الطبيعية ومجبراً الجميع على طريقة واحدة لا استثناء لأحد فيها، فكان التعليم عن بُعد هو الخيار الذي أنقذ التعليم وجعله مستمراً، وفي خضم هذا التحول الإجباري واجهت قطاعات التعليم والطلاب كثير من التغييرات في الأنظمة والعمليات باستحداث وتحسين وتدريب؛ لأجل ضمان استمرار العملية التعليمية والحفاظ على جودة مخرجاتها.

ومن المنطلقات التي اتخذتها إدارة الإعلام والتأثير المعرفي على عاتقها أن تكون أداة لبناء المعرفة ونشر المعلومة وتعزيز الحدث، فقد واكبت ما ألم بالعالم من خلال إخراج حزمة من المحتويات المتخصصة بالتعليم عن بُعد عبر وسم: # التعليم _عن _بُعد .

عالمياً متى بدأ مفهوم التعليم عن بُعد؟

تشير دراسات وتقارير عالمية إلى أن بدايات “التعليم عن بُعد “تعود إلى أكثر من 160 عاماً مضت.

نهاية القرن 19

استخدم نظام التعليم بالمراسلة في الولايات المتحدة الأمريكية، مما أتاح الفرصة للطلاب لتلقي التعليم في جميع الولايات.

خلال الخمسينات الميلادية

استخدمت وسائل الإعلام “ الراديو — والتلفزيون “ في التعليم عن بعد، منتصف الخمسينيات ظهرت “ آلة التدريس “ بجامعة هارفارد التي مكنت المدارس من إدارة التعليم المبرمج لطلابها.

خلال الستينيات الميلادية

قفز التعليم عن بُعد خطوة للأمام بعد أن طُرح أول برنامج تدريب قائم على الكمبيوتر إلى العالم، نهاية الستينيات حقق فاعلية أكبر بعد أن ركزت الجامعة المفتوحة ببريطانيا على تفعيل التعلم الإلكتروني.

مطلع التسعينيات الميلادية

بعد ظهور الإنترنت، نشأت العديد من المدارس التي تقدم دورات عن بُعد، لتوفير فرص تعليمية مناسبة، نهاية التسعينيات استخدم لأول مرة مصطلح “ التعلم الإلكتروني “ في ندوة أنظمة ( CBT)، والذي ساهم في ظهور مصطلحات جديدة لهذا النظام، مثل:

  • تعلم افتراضي.
  • تعلم عبر الإنترنت.

في الألفية الجديدة

بدأت بعض الشركات في تفعيل التعلم الإلكتروني لتدريب موظفيها وإكسابهم الخبرات بطرق جديدة وسريعة.

مع تطور التكنولوجيا وتوافر الوسائل التعليمية، أصبح نظام التعليم عن بُعد خيارياً في مؤسسات كثيرة، وإلزامياً في مؤسسات أخرى.

التعليم عن بُعد .. لغة المستقبل

مع بدء التعليم عن بُعد .. ماذا علينا أن نفعل؟

تزامنًا مع بدء التعليم عن بُعد في الكثير من دول العالم دعا خبراء إلى الاهتمام بالأمن السيبراني ورفع الوعي به .

قدم موقع cybint المختص بالأمن السيبراني، نصائح مفيدة في هذا الجانب، أبرزها:

  • استخدم المصادقة الثنائية.
  • تجنب رسائل التصيد الاحتيالي.
  • حدث جهازك وبرامجك باستمرار.
  • تأكد من الاتصال بمصدر مؤثوق.
  • أعمل نسخة احتياطية لبياناتك.
  • أحذر من النصب عن طريق الهندسة الاجتماعية.

تساهم هذه الخطوات في مواجهة أي مخاطر سيبرانية تعطل العملية التعليمة.

بيئة تعليمية منزلية

في ظل استمرار منظمومة التعليم عن بُعد لجميع المراحل الدراسية للأسابيع السبعة الأولى من العام الدراسي 1442هـ، يساعد وجود روتين يومي على التكيف مع بيئة التعليم الجديدة في المنزل بما يضمن استمرارها بشكل متوازن، وفي مايلي مجموعة من الخطوات العملية بحسب مصادر عدة لتوفير بيئة تعليمية مثالية:

  • تجهيز ركن مخصص لتلقي التعليم عن بٌعد.
  • وضع خطة دراسية تضمن توفير روتين يومي للتعليم عن بُعد والالتزام بإنجازها.
  • استخدام جهاز حاسب آلي مكتبي أو محمول لتحقيق أقصى قدر من التعلم عن بُعد.
  • الحد من تشتت الانتباه أثناء ساعات التعليم عن بُعد.
  • تحديد فترات الراحة لاستعادة النشاط الذهني.
  • التشجيع والتحفيز والمكافئة لمتلقي التعليم عن بُعد.
  • الاستفادة من تجارب الآخرين لتجويد تجربة التعليم عن بُعد.

كيف تحقق أعلى فائدة من التعليم عن بُعد؟

  • تهيئة بيئة تعليمية جيدة.
  • اختيار أدوات تعليم فعالة وآمنة.
  • الالتزام بالمواعيد التعليمية المحددة.
  • طلب المساعدة من المسؤولين عن العملية التعليمية عند الحاجة.

تحديات وإمكانيات مع التعليم عن بُعد

التعليم عن بُعد نظرة إلى المستقبل

بحسب إحصائيات نشرها المنتدى الاقتصادي العالمي فإن هناك نمو كبير في تكنولوجيا التعليم قبل ظهور جائحة كورونا، إلا أن الجائحة وصلت إلى أكثر من 180 دولة حول العالم لتتوجه الكثير من الدول إلى تفعيل التعليم عن بُعد مما سيؤثر حتمًا في سوق الاستثمار العالمي لتكنولوجيا التعليم.

الاستثمار في تكنولوجيا التعليم عالميًا

2019:

إلى 18.66 مليار دولار أمريكي

2025:

متوقع أن يصل إلى

350 مليار دولار

ماهي مميزات التعليم عن بُعد؟

  • إزالة القيود الجغرافية أو الزمنية.
  • أقل كلفة من التعليم التقليدي.
  • يمكن وصوله إلى أكبر عدد من المتعلمين.
  • يمكن الجمع بين الوظيفة والتعلم عن بُعد في وقت واحد.

خطــ 5ــوات بين المعلم والتعليم عن بُعد

  • بذل الجهد في إخراج المادة التعليمية بشكل جاذب.
  • متابعة التطورات التقنية واستخداماتها.
  • تنوع تصميم المواد التعليمية بحسب الأعمار المتلقية لها.
  • متابعة الطلاب بشكل فردي يعزز من انتباه الطالب ويزيد شعوره بالاهتمام.
  • صناعة جو تفاعلي افتراضي بين الطلاب.

مفــ 6 ـــاهيم يرى العالم بها التعليم عن بُعد

  • التعليم الذي يستخدم أحدث التقنيات للمساعدة في توزيع المعرفة وتعزيزها.
  • يعرف على أنه “التعلم الذي يتم تمكينه إلكترونيًا”.
  • التعلم القائم على التدريس الرسمي ولكن بمساعدة الموارد الإلكترونية باسم التعلم عن بُعد.
  • التعليم الذي يشير إلى استخدام أنواع مختلفة من الوسائط الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والذي يحدث من خلال الأجهزة الإلكترونية.
  • يُعرف باسم التعلم عبر الإنترنت أو التعلم عبر المسافات.
  • نقل المهارات والمعرفة عبر الشبكة، ويتم تقديم التعليم لعدد كبير من المتلقين في نفس الوقت أو في أوقات مختلفة.

يوميات طالبة مع التعليم عن بُعد

ماهي الطرق والقواعد التي يمكن اتباعها لضمان تحقيق أعلى جودة ممكنة في التعليم عن بُعد؟

يمر العالم أجمع بظروف استثنائية نتيجة لجائحة كورونا التي عصفت به وحتمت عليه التكيف معها بما يحقق السلامة للجميع، ولذا وجهت وزارة التعليم بإقرار التعلم عن بعد، ويبرز هنا أهمية دور أعضاء هيئة التدريس والمعلمين في دعم عملية التحول للتعلم عن بعد.

وقبل البدء بالتطبيق الفعلي للتعلم عن بعد يجب على الإدارة أن تقوم بالتخطيط لكامل العملية التعليمية مستندة على مرتكزات أساسية وهي: السرعة في اتخاذ القرار واستباق المشكلات قبل حدوثها، والشمول والدقة والمتابعة الدائمة على تنفيذ الخطط، ورصد الفاقد التعليمي، والاستفادة من التغذية الراجعة المقدمة.

وللبدء بتصميم الدروس الإلكترونية بفاعلية وكفاءة ننصح باتباع الخطوات التالية:

1- تعرف على نماذج التعلم الإلكتروني الثلاث: يمكن تحويل درسك المقدم وجهًا لوجه إلى التعلم الإلكتروني باستخدام هذه النماذج:

التعلم غير المتزامن: ويحدث فيه التفاعل بين المعلم والطلاب بزمن مختلف مثل منتديات النقاش، ويتميز هذا النوع بمرونته من ناحية الوقت.

التعلم المتزامن: يحدث التعلم في الوقت الحقيقي عبر الفصل الافتراضي، ويتميز هذا النوع بتعزيزه المشاركة والتواصل الاجتماعي.

التعلم المدمج: يجمع بين التعلم المتزامن وغير المتزامن، والتعليم وجهاً لوجه. ويعد هذا أفضل أنواع التعلم الإلكتروني.

2- ابحث عن نموذج التصميم التعليمي المناسب لك: ينصح بتبني نموذج التصميم التعليمي لروبرت غاني Robert Gagne’s Instruction Design Model; “The Nine Events of Instructions

3- استخدم التفاعل: وهو أهم جانب في التعلم الإلكتروني بشرط أن يكون مخططاً له. ويصنف لثلاثة أنواع :

تفاعل المتعلم مع المحتوى: والذي يحدث تغييرات في فهم المتعلم.

تفاعل المتعلم مع المعلم: عبر المناقشات الإلكترونية، البريد الإلكتروني، أو الفصول الافتراضية.

تفاعل المتعلم مع المتعلمين: يمكن أن يحدث خلال الدرس مثل انخراط المتعلمين في مناقشة يديرها المعلم، أو خارجه مثل ما يحدث بين المتعلمين خلال العمل على المشاريع.

4- اختر التكنولوجيا التعليمية المناسبة: كل ما كانت التكنولوجيا المستخدمة مناسبة للمتعلمين وللهدف التعليمي يصبح التعلم أكثر فاعلية.

5- قم بالمراجعة: قبل عرض درسك وتأكد من تحقيق جميع الأهداف التعليمية.

العملية التعليمية في كلية الصحة وعلوم التأهيل

تعتبر العملية التعليمية ومنظومة التعليم كاملة من أبرز وأفضل الإنجازات التي تم تأسيسها وتطويرها في المملكة العربية السعودية على مر أعوام طويلة من العمل الجاد والدؤوب للانتهاء بها في أبهى صورها، وما نجده الآن من السهولة واليسر في تعديلها وتحويل مسارها مع الاحتفاظ بجوهرها الأصيل عند حدوث أي أمر طارئ يستدعى التحويل والتغيير في المسار حيث يتلقى المتعلمين كافة المادة العلمية بأكثر من طريقة غير التقليدية ويتضح ذلك بجلاء عندما ضربت موجة عارمة من فيروس كارثة العالم كله توقفت معه كل مقومات الحياة العادية ومنها العملية التعليمية وكان هذا هو التحدي الأكبر لكل دول العالم بما فيها وطننا الغالي الذى اجتاز الأزمة بكل جوانبها بنجاح شهد له القاصي والداني مما جعلنا جميعاً نفتخر بكوننا من أبناء هذا الوطن ولاسيما من منسوبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن المنظومة التعليمية التي ضربت أروع الأمثلة في التضحية بالوقت والجهد للمرور بطالباتنا بتوفيق الله وفضله من هذه الأزمة التي تضررت منها دول عديدة اعتبرناها في مصاف الدول الأولى على مستوى العالم ولا تعتبر جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن متمثلة بكلياتها جميعاً إلا ركن من هذه المنظومة الناجحة ودعمت الجامعة العملية التعليمية عند تحويل مسارها من النمط التقليدي إلى نموذج التعليم عن بعد أو التعليم الإلكتروني بكافة الوسائل التعليمية وعززت سبل التواصل بين عضوات الهيئة التعليمية والطالبات امتد ذلك إلى دعم الطالبات بالوسائل التعليمية المتطورة والدعم المعنوي والتقني. لجائحة كورونا تجربة فريدة مع كلية الصحة وعلوم التأهيل بالجامعة. فالكلية بحراكها المستمر وتخصصاتها الدقيقة والمطلوبة لسوق العمل، فكل تخصص في الكلية كان له بصمة وتجربة للتعامل مع هذه الجائحة، فلا شك أن هذه المرحلة التي مر ومازال يمر بها العالم أجمع هي مرحلة ذات تداعيات عديدة تقع على جميع المستويات سواء كان صحي أو تعليمي أو اقتصادي أو مجتمعي.

وقد اختلفت مملكتنا الحبيبة عن جميع الدول حين أولت جل اهتمامها للمواطن والمقيم على السواء واثبتت استعدادها وقوتها لمواجهة هذه الأزمة وكان للجانب التعليمي والتعليم عن بُعد نصيب الأسد، فتم التحول من التعليم التقليدي إلى التعليم عن بعد بسرعة فائقة بدون أن يكون هناك هدر في العملية التعليمية للطالب وإكمالها بشكل فعال ومستمر شمل تقديم فصول افتراضيه وورشات عمل وندوات وعقد اجتماعات والاختبارات الفصلية والنهائية بشكل سريع وسلس للطالبات، ولم تهمل الكلية الجانب النفسي سواء للأعضاء أو الطالبات فتم تقديم كثير من الندوات الافتراضية والتي تهدف إلى دعم الجانب النفسي للجميع للتأقلم مع هذه الجائحة وحيث أن أحد تخصصات الكلية هو علم النفس الإكلينيكي فكانت الندوات تعطى من أهل الخبرة في هذا المجال، وعلماً بأهمية الوعي ونشر ثقافة التعامل مع هذه الأزمة مهم ليس فقط في الجامعة بل والمجتمع، وكون الكلية تحتضن بكالوريوس التثقيف الصحي وبكالوريوس علم الوبائيات فقد تم تقديم ورش عمل مجانية لجميع فئات المجتمع من أعضاء الكلية كذلك كان لها مشاركات فعالة في عدة مجالات من ضمنها أبحاث عديدة تطرقت للأزمة من جميع الجوانب سواء التعليمية أو الصحية أو المجتمعية.

العملية التعليمية في كلية الطب البشري

تبقى تحديات التعليم العالي الهاجس الأكبر التي تواجه المؤسسات التعليمية بشكل عام وكليات الطب بشكل خاص حول العالم، هذه التحديات تتلخص في تحديات اقتصادية من توفير البنية التحتية البشرية والتقنية والتي تجعل من العملية التعليمية ميسرة وتقدم بجودة عالية تساهم برفع مستوى المخرجات، والتحديات الأخرى تكمن في ضمان استمرارية العملية التعليمية على مدار السنة الأكاديمية بجودة عالية ووضع الحلول لها حتى لا تؤثر على جودة المخرجات في المستقبل القريب والبعيد. وتعتبر العملية التعليمية من أولويات كلية الطب بجامعة الأميرة نورة وقد سخرت لها وكالة الشؤون التعليمية كل الموارد البشرية والتقنية واستعانت بالخبرات في هذا المجال من أجل التطوير المستمر والحديث في هذا المجال، وتفتخر كلية الطب بمخرجاتها بفضل الله أولاً ثم فريق عمل من أعضاء هيئة تدريس وطواقم تعليمية وإدارية مساعدة جعلت من العملية التعليمية منظومة مترابطة من المهام والأعمال التي يتم تنفيذها وفق خطة مع فريق العمل في وكالة الشؤون التعليمية.
تقدم كلية الطب برنامجاً معتمداً على التدريس المدمج والذي يشترك فيه التعليم الكلاسيكي مع التعلم بحل المشكلات والتدريب العملي والبحث والمحاكاة وغيره، كما أن الكلية تعاملت مع جائحة كورونا بفعالية عالية أثبتت القدرة على التعامل مع الأزمات بشكل فعال، قامت الكلية بعقد اجتماعات متكررة لتحديد الخطة التعليمية ووضع الخطط البديلة لكل الاحتياجات التعليمية والتدريبية وكذلك تحديد طرق تعويض مالم يتم تحقيقه من مخرجات خلال فترة الحظر. وكذلك قامت الكلية بتجهيز أعضائها وخطط مقرراتها للسنة الدراسية الجديدة قبل الانتهاء من العام السابق مع مراعاة كل الاحتمالات للدراسة واستشارة من يعملون في أرض الواقع لمواجهة الجائحة.
نفخر في كلية الطب بتقديم أحدث الطرق التعليمية في التعليم الأكاديمي والإكلينيكي الصحي، ونفخر كذلك بأعضاء هيئة التدريس بكل ما يحملونه من خبرة أكاديمية وإكلينيكية يتم تسخيرها من أجل رفع مستوى التعليم الصحي والمخرجات في جامعة الأميرة نورة.​

تجربة كلية علوم الحاسب والمعلومات في التعليم عن بُعد

في السنوات القليلة الماضية برز التعليم أو التعلم عن بُعد كأحد البدائل الواعدة للتعلم التقليدي ولكن مع الظروف الاستثنائية التي يواجهها العالم أجمع في ظل جائحة كورونا فقد تصدر التعليم عن بُعد المشهد العالمي، وأثبت قدرته الهائلة في التعويض عن الطرق التقليدية ودعم استمرار العملية التعليمية بكفاءة تماثل أو قد تفوق قدرات التعليم التقليدي وقد كانت لكلية علوم الحاسب والمعلومات تجربة متميزة في هذا الصدد واستفادت الكلية من التقنية الحديثة في دعم استمرار العملية التعليمية بكفاءة وفعالية وتحقيق الأهداف التعليمية المرجوة، حيث سخر أعضاء الكلية هذه المميزات في خدمة العملية التعليمية من خلال استخدامهم لمنصات وبرامج إدارة التعلم الإلكتروني كالبلاكبورد في عقد الفصول الافتراضية المتزامنة وغير المتزامنة وتبادل النقاشات ورفع التقارير واستكمال التقييمات والاختبارات بمختلف أنواعها.

أضف إلى ذلك التنوع في استخدام البدائل التقنية وتسخيرها في تحقيق الأهداف التعليمية مما صنع تجارب رائدة وواعدة في هذه الظروف الاستثنائية فهذا عضو يستكمل مشاريع طلابه من خلال برامج الاجتماعات الافتراضية بتعدد أنواعها ويتفاعل معهم مباشرة ويشاركهم المحتوى لحظياً، وآخر يستخدم أفضل برامج المحاكاة للفصول العملية واستكمال التجارب مع ما توفره هذه البرامج من متابعة فردية وتغذية فورية، وهناك عضو ثالث استفاد من هذه المصادر باستكمال التدريب التعاوني للطالبات عن بعد عبر منصات التدريب المختلفة ونذكر على سبيل المثال لا الحصر تجربة تدريب طالبات الكلية بالتعاون مع أكاديمية سيسكو باستخدام برامج WebEx و Packet tracer وعقد الاختبارات عبر المنصة الأكاديمية netacad وقد حصلت الطالبات على فرصة التدريب العملي على البرامج ومشاركة نتائج التطبيق مع الأستاذة تفاعلياً والحصول على التقييم والملاحظة للتطبيقات العملية، مما أضفى مزيدًا من الاهتمام والتركيز لمهارات الطالبة بسبب سهولة وفورية المشاركة، ولازالت العملية التعليمية مستمرة بنفس مستوى الجودة والكفاءة.

نجاح العملية التعليمية عن بُعد معهد اللغة الإنجليزية إنموذجاً

في ظل جائحة كورونا “كوفيد ١٩”، شهد العالم أجمع تحولاً مفاجئاً على جميع الأصعدة وقد نالت العملية التعليمية نصيباً وافراً من هذه التحولات. فمن دون مقدمات وجد القائمون على الشأن التعليمي أنفسهم أمام تحدي كبير لاستمرار المسار التعليمي دون التعرض لمخاطر العدوى بالفايروس، فكان خيار التعليم عن بُعد هو الخيار الأمثل الذي تحقق من خلاله الوصول إلى الأهداف المرجوة.

وبالرغم من الجوانب السلبية التي أفرزتها جائحة كورونا لها إلا أن هناك جوانب إيجابية برزت من خلال التطبيق العملي للتعلم عن بعد، حيث أظهرت الإمكانيات والقدرات المتوفرة في الكوادر البشرية ووضعت البنية التحتية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن تحت اختبار حقيقي نجحت فيه، وقد كان لتكاتف جميع القوى البشرية في الجامعة والعمل بروح الفريق الواحد من أهم العوامل التي ساعدت على نجاح العملية التعليمية والعمل عن بُعد للوصول للهدف المنشود وهو استمرار العملية التعليمية بالطريقة المثلى بالرغم من تلك الظروف الاستثنائية.

ومعهد اللغة الإنجليزية في الجامعة، أحد النماذج التي ترجمت هذه النجاحات، فكانت تلك الفترة مميزة ومثمرة بالنسبة للمعهد، وقد سبق قرار التحول إلى العمل عن بُعد جهود دؤوبة لإدراج التعلم المدمج والاختبارات المحوسبة وفق خطة استراتيجية مرسومة مسبقا، حيث أقيمت الورش التدريبية للأعضاء المعنيين بهذا الشأن مركزةً على استخدام المنصة التعليمية (بلاك بورد) والتعريف بكافة خصائصها. وقد استمر العمل على ذلك بعد الجائحة وأرسلت الإرشادات المصورة والمسجلة للطالبات وأعضاء الهيئة التعليمية لإتمام العملية التعليمية على أكمل وجه. وقد أنشأت قنوات في وسائل التواصل الاجتماعي للطالبات وأعضاء الهيئة التعليمية للإجابة عن كافة الاستفسارات، كما صممت استبانات موجهة للكادر التعليمي والطالبات كمستفيدات من العملية التعليمية لاستطلاع الآراء المختلفة ولتحسين وتجويد خطوة التعليم عن بُعد. وفي مجال الاختبارات كانت التجربة متنوعة وثرية. وقد بينت لنا تلك التجربة ما يجب علينا اتباعه وتوفيره لتصبح الاختبارات المحوسبة صحيحة وفعالة.

وخير دليل على ثراء هذه التجربة نجاح اختبار تحديد المستوى للطالبات المستجدات الذي أقيم عن بُعد. حيث قُدم للطالبات عرض مصور مصاحب للتعليمات والخطوات اللازمة للدخول على الاختبار، كما فُتحت قنوات التواصل من خلال مركز اتصال موحد وبريد إلكتروني لتلقي الاستفسارات المباشرة خلال الاختبار. ولكون الاختبار يحدد المستوى اللغوي للطالبة، سخر المعهد التقنية الحديثة لمراقبة الاختبار إلى جانب المراقبة البشرية مما جعل نتائج الاختبارات صالحة وصحيحة.

وبيّنت لنا هذه الأزمة بأن التفكير السليم واستثمار الإمكانات المتوفرة جعل ما يعتقد أنه مستحيل التحقق ممكناً وميسوراً وأن الصعب يمكن تذليله بالإرادة والعمل الدؤوب ورُب ضارةٍ نافعة.

العملية التعليمية عن بُعد بكلية الخدمة الاجتماعية ..

العملية التعليمية عن بُعد تقوم على فكرة إيصال المادة التعليمية إلى المتعلم عبر وسائط أو أساليب الاتصالات التقنية المختلفة, فالهدف الرئيسي في التعلم عن بُعد هو التواصل مع المتعلم من أجل تنمية قدراته ومساعدته على استيعاب المقررات الدراسية، فالعملية التعليمية بكلية الخدمة الاجتماعية كانت مهيأة بشكل كبير على التعلم عن بُعد سواء بالفترة الحالية أو من قبل الجائحة فجميع المقررات ( النظرية) بكلية الخدمة الاجتماعية تم تفعيلها عن بُعد، حيث حصلت الكلية منذ عامين. على نسبة 100% لتفعيل المقررات الدراسية، ودخولها ضمن المشروع المعزز بالتقنية ( أرشفة المقررات ) وتم بنجاح. أرشفة المقررات ويعمل من خلالها الأعضاء من عامين، بالإضافة. إلى تفعيل الفصول الافتراضية (التعليم المتزامن) من خلال برنامج البلاك بورد المعتمد من قبل جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وأيضاً نظام الميكروسوفت تيمز، وذلك من خلال. إعداد الخطة الدراسية لكل مقرر وتزويد الطالبات بها منذ الأسبوع الأول ورفع المحاضرات على نظام البلاك بورد من عروض بوربوينت او غيرها في كل مقرر, كما يتم. إنشاء منتدى من خلال نظام البلاك بورد و إنشاء التقويم الذاتي للمحاضرة, ويتم من خلال وحدة التعلم الإليكتروني بالكلية المتابعة للتفعيل. وتقديم الدعم الفني للطالبات وأعضاء الهيئة التعليمية وإعداد لقاء التهيئة للطالبات المستجدات لتعريفهم بالنظام والدورات التدريبية للأعضاء والتواصل معهم, ويتم تقييم الطالبات عن بُعد من خلال ( التكليفات) من واجبات، عروض، ورش عمل، أوراق عمل, أو (المناقشات) مثل المناقشات. ( الجماعية، الفردية ) أو الاختبارات ( القصيرة (QUIZ) ، أعمال السنة((MID ،النهائي(FINAL).

اما فيما يتعلق بمقرر التدريب الميداني (العملي), فيتم من خلال الفصول الافتراضية وباستخدام وسائل اتصال. تكنولوجية متقدمة لتدريب الطالبات عن بُعد بالتواصل مع بعض الجهات التدريبية المختلفة. والعمل على عقد لقاءات عن بُعد مع مشرفي المؤسسات بالتدريب الميداني، بالتنسيق مع المشرفة الأكاديمية. من أجل تزويد الطالبات بكافة الخبرات والمعارف والمهارات، وأيضاً العمل على. مساعدة الطالبات في تنفيذ البرامج والأنشطة الجماعية والخطط العلاجية المناسبة. من مختلف المجالات النوعية . ​

التعلم عن بعد: كيف نفعل دور طالبات القانون؟

على الرغم من. وجود بعض أوجه الشبه بين التعليم داخل القاعة الصفية والتعليم عن بُعد فإن لكل مميزاته وخصوصيته، وعليه فإنه يمكننا القول أنه حتى تتم عملية التعليم والتعلم بالنسبة لطالبات القانون بنجاح فإن الأمر يتطلب من كل المشاركين في العملية التعليمية، سواء أعضاء هيئة التدريس أو الطالبات ضرورة تغيير المفاهيم والنظرة.

ومن أهم المسائل التي تثيرها عملية التعليم عن بُعد هي مدى مشاركة أو انخراط الطالبات في العملية التعليمية. أو ما يعرف ب (student engagement) وذلك لأن ضمان نجاح عملية التعليم والتعلم يتطلب أن يكون هناك أداء من كلا طرفي العملية التعليمية الأستاذ/ة والطالبة.

وفي هذا السياق فإنه قد يتساءل البعض عن كيفية تحقيق انخراط الطالبات من خلال آليات التعليم عن بُعد؟ ويتطلب الأمر هنا الإشارة إلى نقطتين مهمتين تعملان معاً على تنظيم عملية التعليم عن بُعد و من ثم تحقيق انخراط الطالبات. الأولى هي مخرجات التعلم المراد تحقيقها والثانية هي أهمية الإستخدام الفعال للتقنية المتاحة.

وتأتي أهمية الرجوع إلى مخرجات التعلم بإعتبارها الإطار الكبير الذي يحتوي العملية التعليمية كلها بما فيها. استراتيجيات التدريس وطرق التقييم والتغذية الراجعة. بينما تأتي أهمية الاستفادة من التقنية المتاحة باعتبارها المجال والأسلوب الذي سيتم تحقيق مخرجات التعلم من خلاله. فمثلاً فإن مخرج التعليم لعدد من مقررات القانون هو تطبيق الدراسات النظرية على الواقع العملي، وبالتالي يأتي السؤال عن كيف سيتم تحقيق ذلك في اطار التعليم عن بُعد ؟

تشير البحوث العلمية في هذا المجال إلى ضرورة اتخاذ منهجية تكون الطالبة مركزها أو محورها. ويتطلب هذا الأمر أن يجتهد أعضاء هيئة التدريس في فهم ظروف الطالبات التي يتعلمن فيها فمثلاً بعض الطالبات ليس لديهن من يهتم بأطفالهن غيرهن. وعليه، لكي تكون عملية التعليم عن بُعد فاعلة يجب اتخاذ استراتيجيات تدريس وطرق تقييم وتغذية راجعة تتماشى مع ظروف وحاجة الطالبات مثل استخدام الخانات المتوفرة للنقاش في نظام ادارة التعلم المتاح أو تكوين غرف داخل النظام حتى تتمكن الطالبات من القيام بأعمال محاكاة للترافع أمام الجهات القضائية مثلاً.

التعليم عن بُعد ،، ربّ ضارةٍ نافعة

كلنا يعلم بأن التعليم عن بُعد بجميع أنواعه من الأمور التي تهتم بها الجامعات العريقة ، ومراكز التعليم والتدريب​ وأن هذا الاهتمام يأتي كنتيجة طبيعية لحدوث هذا التطور السريع الذي يشهده العالم اليوم؛ خاصة في مجال تقنية المعلومات وتبادل المعرفة تقنياً .

والتعليم عن بُعد هو أحد طرق التعلّم العصرية والحديثة والتي تعتمد أساساً على قيام المدرس أو الأستاذ بإلقاء محاضراته من فصل افتراضي ويستقبلها طلابه في أي مكان يتواجدون به ولو كانوا في مدينة أخرى أو في أي بقعةٍ من العالم.

وهذه النوعية من الفصول الافتراضية تتيح للجميع المشاركة التفاعلية والمشاركة الصفية بشكل يحقق الفائدة المرجوة للطلاب ويضمن حصولهم على مادة علمية قيمة وثرية ومعرفة حقيقية بجودة عالية وكأنهم في قاعة صف واقعية .

والتعليم عن بُعد Distance Learning هو أحد إفرازات التعلم المعرفي المتقدم ؛ والنهضة العلمية والتقنية الحديثة والمتسارعة والتي أصبحت تقدم المزيد من الحلول للبشرية في سبيل تقديم المعرفة لشريحة واسعة من البشر دون الحاجة للالتزام بالتواجد المكاني ، وهذا النوع من التعلم والذي يفتح للبشرية آفاقاً واسعة من التقدم والتطور تزداد الحاجة إليه في الظروف الطارئة مثل ما يمر به العالم اليوم بسبب انتشار جائحة كورونا .

وفي ظل الاهتمام العالمي المتنامي بأنظمة وفلسفة التعلم عن بُعد ؛ فإن جامعاتنا السعودية لم تتخلف عن الركب ، ولم تتأخر في مواكبته ، فقامت وتحت ظل وتوجيه واهتمام ورعاية دائمة من لدّن قائد المسيرة سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين بتذليل كل الصعوبات وتسخير كل الإمكانيات و توفير كل الدعم لتقوم الجامعات بالتفعيل الكامل والنشط لوسائط التعليم عن بُعد بكل ما تحتاجه من طواقم فنية وكوادر مهنية ودعم لوجيستي من أجل أن لا تتوقف عجلة العلم والمعرفة ولا يتأثر طلابنا وطالباتنا بالظرف العالمي الطارئ.

وختاماً ، فإن هذه الجائحة العالمية رغم صعوبتها إلا أنها كانت سبباً – بعد الله – في خوض تجربة التعليم عن بُعد ، وهي التجربة الثرية التي مارسناها طوعاً ومحبة وأكتشف الفرد في نفسه امتلاكه للقدرة على التغيّر والتطور ومواكبة الحديث من وسائل المعرفة عن بُعد ، وأن المحاضرات الصفّية التقليدية قد تصبح يوماً ما من قصص الماضي الجميل نرويها لأحفادنا وقد عفى عليها الزمان. .

ماهي المتطلبات اللازمة للقفز بمستوى التعليم عن بُعد وتطويره؟

تحتاج العملية التعليمة إلى عدد من المتطلبات لتحقيق نتائج التعلم المرجوة من البرنامج التعليمي، منها استخدام استراتيجيات تعليم فعالة، واختيار طرق تقييم مناسبة. وقد فطنت المملكة العربية السعودية إلى أهمية التعليم الالكتروني كنتيجة للتطور التكنولوجي الكبير لاسيما في قطاع التعليم، إلا أنه لم يتم مواكبة ذلك بتطور في استراتيجيات التعليم وطرق التقييم بما يتناسب مع طبيعة "التعليم عن بُعد".

ومن خلال تجربتي الشخصية مع "التعليم عن بُعد" ووفقاً للتغذية الراجعة من بعض طالباتي وزميلاتي كانت تلك أهم التحديات التي واجهتنا خلال الفترة الماضية؛ فكلية نظرية ككليتي تعتمد بنسبة ليست بيسيرة على المحاضرات الصفية (حوالي 75%) كان لزاماً عليها أن تقوم بتحديث تلك الاستراتيجيات وتنويعها بما يتناسب مع متطلبات التعليم الالكتروني. فافتقار عضو الهيئة التعليمة إلى التواصل وجهاً لوجه مع الدارسين أدى إلى حاجته للبحث عن استراتيجيات جديدة تؤمن له التواصل الفعال مع الطالب وتدعم مهارات الأخير للتحفيز الذاتي وإدارة الوقت ومن بين هذه الاستراتيجيات استخدام المنصات الالكترونية في إلقاء المحاضرات المتزامنة وتسجيلها واستخدام مجموعات ومنتديات النقاش واستخدام لوحات الأسئلة، واستخدام الأدوات الإلكترونية للإبقاء على حماس الطلاب وخلق بيئة تعلم تشاركية.

. وبخصوص طرق التقييم فالاعتماد على الاختبارات التحريرية (ما يزيد عن 40%)، أمر يتعذر تحقيقه بشكل كفء من خلال "التعليم عن بُعد" فمن الصعب منع الغش عبر الشبكة العنكبوتية، فاعتمدت طرق تقييم إلكترونية أكثر موثوقية، كإنشاء بنوك للأسئلة إلكترونياً، وعقد محادثات مباشرة لمناقشة التكاليف واستخدام برامج متخصصة في تحديد نسب الاقتباس.

. لقد أتاحت لنا تجربة "التعليم عن بُعد" خلال أزمة كورونا فرصاً كبيرة لكسب المزيد من المهارات والخبرات وفنون التواصل الفعال غير التقليدي، وفرضت علينا لنتواكب معها ونستفيد من مميزاتها ضرورة التطوير في مجال التعليم والتعلم.

. خطونا خطوات نحو هذا التطور مكنتنا من عبور الفترة الماضية بنجاح ونتطلع للمزيد. وقد يكون أول ما نحتاجه خلال الفترة القادمة، وضع معايير للاعتماد وضمان الجودة في مجال التعليم الإلكتروني كخارطة طريق للمؤسسات التعليمة.

“التعلّمُ عن بُعد … وسيلتُنا”

الكاتب: أ. بدور عبدالعزيز الفالح.

قسم الترجمة — كلية اللغات.

جاء في معاجم التربيةِ والتعليم أنّ التعليمَ عمليةٌ تفاعلية لنقلِ الخبراتِ والمعارفِ والمعلومات من المُعلمِ إلى المُتعلّم أو من المُرسل إلى المُستقبلِ، وتُعرَف هذه العملية بإيصال المعلومة أو الخبرة أو المعرفة. أمّا التعلّم فهو سلوكٌ يقوم به المرء (المُتعلم) لكسبِ المعلومةِ والخبرة والمعرفة؛ ليتمكن من خلالها من أداءِ عملٍ ما. فالمتعلمُ من يُحاولُ أن يقتنصَ المعلومة من أمهاتِ الكُتب والبحوث أو من الأفواه، المتوفرةِ -بالوقتِ الحاضر- بكثرةٍ من خلال المصادر المرئية والمسموعة والمقروءة؛ ذلك أنّ التعلّمَ يحدثُ من خلالِ عناصرٍ ثلاثة: المُعلم والمُتعلم والمحتوى. وفي عصرِ النهضة والعلمِ والمعرفة؛ برزَ وظهرَ ما يُعرف بالتعليمِ الإلكتروني أو التعليمِ عن بُعد، وهو الأسلوب أو الطريقة أو النهج الذي ينهجهُ المُتعلم للحصولِ على المعرفةِ من مصادرها ومن مظانِها؛ إذ من خلالها تتوسعُ مداركه وتنضجُ معرفته وتثبت المعلومة. ولنا في أسلافنا القدوة والأسوة؛ فقد تعلموا من خلال أمهاتِ الكُتب رُغمَ قلّتها، يضربونَ بطونِ الإبل حتى يحصلوا على معلومةٍ ما. وفي عصرنا الحاضر؛ تيّسر وسَهُل الحصول على المعلومة، فما على المُتعلم إلا أن يثنيَ الرُكب ويستنبطَ ما يُريد، ويبقى دورُ المعلمِ مُشرفًا ومُرشدًا وناصحًا وموجهًا. وبظني، بل يقيني أن المدلولَ الحقيقي هو التعلّمُ عن بُعد وليس التعليم عن بُعد؛ ذلك أن المُتعلم كما أوردنا هو قُطب الرَحى -لا سيما في التعليمِ الجامعي- حيثُ يبقى دورُ الأستاذ الجامعي الإرشادُ والتوجيه، وهذا ما هو معمولٌ به في كثيرٍ من جامعات ومعاهد العالم منذُ زمنٍ بعيد، فالطالبُ الجامعي عليهِ البحث والتقصّي عن المعلومة، وهذا ما هو مُمارسٌ أيضًا في كلية اللغات في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن؛ حيث أن من أهدافها إيجادُ بيئةٍ تعليميةٍ وتدريبيةٍ تحفيزيةٍ تتسمُ برحابةِ الأفقِ المعرفي والإبداعي، مع تطبيق نظام الدراسات البينية الذي يوفر بدوره فُرص التعلّم والتطوير الذاتيّ والمهني والابتكاري، وتشجيع الباحثات على الإبداع والابتكار؛ ومن هُنا أخذ أعضاء هيئتها التدريسية على عاتقهم هذا المُعترك. ومما تجدُر الإشارة إليه أنّ جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن طرحت مقرراتٍ الكترونية تفاعلية وتفعيل التقنيات الحديثة لعدد من المقررات منذُ عامِ 2017-بما يتناسب مع المعايير الوطنية والعالمية- وذلك لتعزيز قدرة الطالبات على التعلّم الذاتيّ ومواكبةِ تحدياتِ عصرِ التطوّرِ التقنيّ.

فليكُن شعارُنا التعلّم عن بُعد وسيلتُنا إلى تعلّمٍ ذاتيّ ومخرجاتٍ تعليميةٍ طموحة…

--

--

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

#الحساب_الرسمي لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. The official account of Princess Nourah bint Abdulrahman University بإشراف: إدارة الإعلام والتأثير المعرفي#PNU